القاعدة الأولى : مفاهيم خاطئة للشخصية .
يعتقد بعض المعلمين أن التعامل مع الطلاب برفقٍ وشفقةٍ ورحمة ٍ وإحسانٍ ، وأن النزول إلى مستواهم ضعفٌ في الشخصية.
ويرى البعض أن قوة الشخصية ترتبط بالشدة المفرطة والعبوس والتعسف والجور وذلك بجعل الفصل ثكنة عسكرية .
ويزداد الأمر سوءاً عندما يضع بعض المعلمين حواجز مصطنعة بينهم وبين الطلاب من خلال نظرتهم التشاؤمية.
كما أفرط بعض المعلمين في تعاملهم مع الطلاب بترك الحبل على غاربه متنكبين وفارين من المسئولية الملقاة على عاتقهم متحججين بذرائع هشة وأوهام خاطئة .
ولو تساءلنا لماذا يملك هذا المعلم حب الطلاب واحترامهم داخل وخارج المدرسة ؟
بينما نجد المعلم الآخر لا يملك إلا بغضهم وكراهيتهم
إذاً لابد من وجود خلل
ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة فهو المعلم والمربي والقائد ،
فقد كان يحسن إلى البر والفاجر والمسلم والكافر.
قال تعالى مخاطباً نبيه صلى الله عليه وسلم : { فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر }آل عمران /159.
وانظر أخي المعلم إلى رفقه عليه الصلاة والسلام بالأعرابي الذي بال في المسجد ،
وحلمه على الشاب الذي استأذنه في فعل فاحشة الزنا ،
فهما خير دليل على نظرته التربوية الصائبة .
ولا غرابة في ذلك ،
وهو القائل : " إن الرفق ما يكون في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه " رواه مسلم
القاعدة الثانية : مؤهلات مطلوبة لكسب الطلاب .
لكي ينجح المعلم في كسب الطلاب لابد أن يكون مؤهلاً تأهيلاً نفسياً وعلمياً وتربوياً .
فعلى المعلم أن يتحلى :
1- بالصبر
فالمعلم الصبور غير العجل محبوب و هذا يعني إعطاء الفرص لكن بحزم وليس بتسيب
و2-الحلم
المدرس الحليم الهادئ هو المدرس الذي يأتيه الطلاب و يرتحون معه لأنه لن يصرخ او يضرب
و 3-الأناة
و ذلك يجب ان لا تتسرع في المشكلات و طرق الحل .. لكن تأنى و تثبت أولا
و4-الحكمة
إن كنت حكيم فأنت قدوة حسنه اكثر من غير الحكيم
و5-الشفقة
الشفقه على الطلاب لكن دون استحقار او شفقه مبالغة لتكون المدرس الذي يفهم طلابه عن طريق الشفقة عليهم
و6-الرحمة
ترحمهم لكن لا تسمح لهم بخداعك
و7-التواضع
من تواضع لله رفعة .... تواضع لترفع قدرك عند طلابك
، و8-أن يكون على دراية بأحوال الطلاب
المعلم الداري هو المعلم الاكثر فاعليه ... لكن كيف تدري بأحوالهم ؟؟
عن طريق السؤال المتكرر لكن دون تطفل بل بإحترام المساحة الخاصة و خصوصية الطالب هي الاولويه
و9-خصائص المرحلة التي هم فيها
يعني على حسب عمرهم هل فاهمون كبيرون ام اطفال ام مواليد
و ذلك من خلال مطالعة كتب سيكلوجية الطفل و المراهق و علم نفس النمو
و10-متغيرات الزمان
و11-فلسفة التربية و سيكلوجية الطالب
و هي تأتي مع التدرس في الكليات و الكتب
و12-أن يبتعد عن المثالية
فطالب اليوم ليس كطالب الأمس
و لا تقارن طلابك بنفسك و لا تطلب منه الكامل او ما شابهه
. كما أن حسن المظهر وقدرة المعلم العلمية وفنه في إيصال المعلومة من المؤهلات الضرورية التي تساهم بشكل كبير في جذب الطلاب واحترامهم وحبهم للمعلم وتفاعلهم معه
لكسب الطلاب عليك أخي المعلم بهذه الخطوات العشر :
1-كن سمحا ً هاشاً باشاً ليناً سهلاً ، وأكثر من السلام عليهم تمتلك قلوبهم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ألا أدلكم على شيءٍ إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم " .
2- ابتعد عن العبوس وتقطيب الجبين ، واترك الشدة المفرطة فإنها لا تأتي بخير، ولا تكثر من الزجر والتأنيب والتهديد والوعيد. (رفقٌ من غير ضعف وحزمٌ من غير عسف ).
3- لا تسخر منهم أو تحتقرهم ، وجرّب النصيحة الفردية معهم .
4-أكثر من الثواب والثناء عليهم ، واستمر في تشجيعهم .
5- اعدل بين طلابك ، ولا تحابي أحدهم على الآخرين .
6- اعف عن المسيء وأعطه الفرصة لإصلاح خطئه ، ثم عالج الخطأ باعتدال .
7-لا تضع نفسك في مواضع التهم ،ولا تستخدم طلابك في أمورك الشخصية وقضاء حاجاتك
8- أدخل الدعابة والفكاهة عليهم ولا تبالغ في ذلك .
9- تحسس ظروفهم ، وساهم في حل مشكلاتهم ، وتعاون مع المرشد الطلابي في ذلك، وأشعرهم بأنك كالأب لهم أو الأخ الأكبر تغار على مصلحتهم ويهمك أمرهم .
10- ابذل كل جهدك في إفهامهم المادة واصبر على ضعفيهم وراع الفروق الفردية بينهم ، ونوع في طرق تدريسك ، وسهّل الأمر عليهم ، ولا ترهقهم بكثرة التكاليف المنزلية .
منقول للفائده