مُعَلمين مصر
اهلا وسهلا بك معلم المستقبل ونتمنى لك قضاء وقت ممتع في رحاب منتدانا معلمين مصر


منتدى لجميع معلمي مصر نناقش فيه امور المعلم وكيفية رفع شأنه وتلبية احتياجاته وايضا جميع الاخبار المتعلقة بالمعلم هتجدها في هذا المنتدى
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بك اخي المعلم واختي المعلمة في منتدانا معلمين مصر ونتمنى لك وقت ممتع في رحاب المنتدى  ...... إدارة المنتدى

شاطر | 
 

 خبر مهم جدا للمتعاقدين الوزاري من المعلمين المساعدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr.khaled
Admin
avatar

عدد المساهمات : 64
نقاط : 3014
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 07/10/2010
الموقع : port said
العمر : 32

مُساهمةموضوع: خبر مهم جدا للمتعاقدين الوزاري من المعلمين المساعدين   الجمعة ديسمبر 31, 2010 12:50 am

"بدر": تعيين 43 ألف معلم مساعد بداية2011( اضافة ملخص ما حدث فى احتفالية عيد المعلم )

--------------------------------------------------------------------------------

أكد الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، نيابة عن رئيس الجمهورية، أن الحكومة ستقوم بتعيين 43 ألف معلم مساعد خلال أول عام 2011.

قال الوزير، خلال احتفالية عيد المعلم بدار الأوبرا صباح اليوم، الخميس، إن وزارة التربية والتعليم تسعى خلال هذه المرحلة إلى الانتهاء من مراجعة شهادات صلاحية المعلمين المساعدين الذين استوفوا مسوغات تعيينهم تمهيدًا لمنحهم ترخيصا بمزاولة مهنة التدريس، وأضاف أن الوزارة تستهدف حاليا استكمال منظومة ترقيات المعلمين طبقا للقانون 155 لسنة 2007 تمهيدا لإعلانها على المعلمين حتى يعدوا ملفات الترقى.

وأشار الوزير إلى انتهاء "التعليم" من تدريب آلاف المعلمين على مجموعة من البرامج العلمية والفنية والإشرافية وتطبيق اللامركزية والتقويم الشامل من شهر يونيو الماضى وحتى الآن.

خلال احتفالية عيد المعلم غنى كورال طلاب مدارس الجيزة للوزير عدداً من الأغانى الوطنية، وهو ما دعا الوزير إلى النزول من على المنصة ومصافحتهم.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ




بدر: الدولة تعي مسئوليتها تجاه إصلاح المؤسسة التعليمية


أكد الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم على أن الدولة تعي مسئوليتها إزاء قضية تطوير التعليم وإصلاح المؤسسة التعليمية والارتفاع بمكانتها لتحقيق الهدف القومي في إحداث تطوير إيجابي حقيقي في النظام التعليمي ومؤسساته.

وأشار بدر إلى أن إجمالي الإنفاق على التعليم قبل الجامعي في العام المالي 2010 - 2011 بلغ 36.3 مليار جنيه تقريبا في حين كانت ميزانية العام المالي 2005 - 2006 تبلغ 18.6 مليار جنيه تقريبا بزيادة مقدارها 94.8 %.

جاء ذلك خلال احتفال وزارة التربية والتعليم الخميس، بالعيد الثامن والثلاثين للمعلم بمقر دار الأوبرا المصرية بحضور كمال سليمان الأمين العام لنقابة المعلمين وعبد العزيز مصطفى وكيل مجلس الشعب وعدد من القيادات التعليمية والمسئولين والمعلمين.

ونقل الدكتور أحمد زكى بدر تحيات الرئيس محمد حسنى مبارك للمعلمين بمناسبة عيد المعلم، والذي وضع التعليم مشروع مصر القومي الأكبر والركيزة الأساسية للأمن القومي، مؤكدا على اهتمام الدولة بالأحوال المادية والاجتماعية والتربوية للمعلم من خلال كادر خاص تنفيذا لما جاء بالبرنامج الانتخابي يستهدف الارتقاء بالمعلم مهنيا ووظيفيا وماليا بما يحقق احترام الدولة لهذه المهنة الجليلة ولمن يمارسها ورفع كفاءة المعلم المصري ليلبي طموحات المجتمع والمواطنين من خلال جدول للترقيات على أساس الجدارة والكفاءة.

وأكد وزير التعليم على السعي خلال المرحلة المقبلة إلى الانتهاء من مراجعة شهادات صلاحية المعلمين المساعدين، الذين استوفوا متطلبات الحصول على شهادة الصلاحية لمزاولة مهنة التدريس والبالغ عددهم 43 ألف مدرس مساعد من إجمالي 70 ألف استوفوا شروط الكادر وذلك تمهيدا لتعيينهم خلال أول عام 2011 .

كما أكد على استكمال منظومة الترقي طبقا للقانون 155 لسنة 2007 وإعلانها على المعلمين لإعداد ملفاتهم، كما يتم استكمال إجراءات اعتماد معايير الخدمات التدريبية، وذلك من أجل الارتقاء بمستوى التدريب والتنسيق بين الجهات التي تقدمه لأعضاء هيئة التعليم.

وشدد الوزير على تطوير التعليم بما يمثله من أهمية تشغل اهتمام كل بيت وكل أسرة مصرية، مشيرا إلى أنه لم يعد ينظر إلى التعليم على أنه مسئولية وزارة التربية والتعليم فحسب، بل مسئولية مجتمعية تشارك فيها وزارات عدة وهيئات مختلفة من الحكومة ومن القطاع الخاص ورجال الأعمال والنقابات والجمعيات الأهلية والأحزاب، ولكل جهة من هذه الجهات دور فاعل في دعم جهود تطوير التعليم والمشاركة في الوصول إلى تعليم عالي الجودة في شتى مراحله.
وأوضح الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم أن الوزارة أعدت عددا من المشروعات التكنولوجية لتفعيل دور المعلم وانسجاما مع متطلبات عصر المعلوماتية ومستجداته وتحدياته، حيث تم تجهيز مركز اختبارات للرخصة الدولية بجميع المديريات ليصبح معلمو التربية والتعليم هم النسبة الأعلى ضمن الفئات في الحصول على شهادة "أي سي دي إل" كما تم افتتاح البوابة الإلكترونية للوزارة لإتاحة خدمة جديدة إلكترونية للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور.

كما قدمت الوزارة الخطة الإستراتيجية لإصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر حتى 2011 - 2012 والتي توضح الوضع الحالي للتعليم والأهداف المرجوة من تطويره وتحدد الخطوات التي يجب إتباعها لتحقيق الأهداف وقياس مدى النجاح الذي يتم تحقيقه وتشمل هذه الخطة كل عناصر العملية التعليمية في جميع مراحل التعليم قبل الجامعي والتخطيط لتطويرها في مدى زمني قدره خمس سنوات.
ودعا الوزير المعلمين وعناصر المنظومة التعليمية إلى ضرورة مواصلة الجهود لتطوير المناهج وطرق التدريس لإحداث نقلة نوعية في نظام التعليم المصري، وذلك من خلال مراجعة كل المقررات الدراسية بهدف إزالة الحشو والتكرار وتدقيق المعلومات لتحقيق جودة الكتاب المدرسي من حيث الشكل والمضمون ليناسب كل المراحل الدراسية وإتاحة الفرصة للطلاب لممارسة الأنشطة المصاحبة للمادة الدراسية، فضلا عن تطوير نظام التقويم الشامل والذي من شأنه أن يحدث نقلة نوعية نتجاوز بها نظم التقويم التقليدية.

وأوضح أن الوزارة تسعى دائما إلى تحديث منظومة التعليم الثانوي بشقيه العام والفني لأهمية هذه المرحلة وحساسية وضعها في السلم التعليمي في مصر وارتباطها بشريحة عمرية عريضة من الشباب لها خصائصها النفسية والاجتماعية سريعة التغير حتى يكتسب الشباب في هذه المرحلة المهارات والقدرات العلمية والعملية التي تمكنهم من التعلم مدى الحياة أو الالتحاق بسوق العمل وتناقش حاليا مشروع تطوير التعليم الثانوي وسياسات القبول بالتعليم العالي مع الجهات الأخرى المسئولة وسيتم عرضه أيضا على أصحاب العلاقة والمصلحة حتى نصل إلى نسب نظام يحقق تطوير التعليم والعدالة والشفافية.

وحول تطبيق نظام اللامركزية في النظام التعليمي ، أوضح الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم أنه نظرا ضخامة النظام التعليمي المصري وانتشاره مما يتعذر عملنا إدارته مركزيا فقد تم تطبيق نظام اللامركزية في مشاريع التعليم الفني بالكامل وتدريب الكوادر على مستوى الجمهورية على كيفية استخدام دليل الانضباط المالي الذي تم إعداده بالتعاون مع وزارة المالية ومن مميزاته تقريب الخدمة من مقدميها وتوفير عامل الشفافية والمشاركة، كما تم اختيار قيادات التعليم بالمديريات التعليمية من المعلمين وفقا
لمعايير محددة وواضحة والاستعانة بالمتميزين من الحاصلين على برامج تدريبية لتشكيل صف ثاني من القيادات يمكن الاستعانة بهم كقيادات مستقبلية خلال المرحلة القادمة.

وأشار الدكتور بدر إلى الاهتمام بأوضاع المعلم من خلال تسكين ما يزيد على المليون معلم بنسبة 93 % من إجمالي عدد المعلمين على الوظائف التي نص عليها القانون ، وكذلك إنشاء الأكاديمية المهنية للمعلمين لتكون بمثابة بيت خبرة للارتقاء الدائم بمستوى المعلم وتقوم بوضع المعايير التي تضمن أن يكون الأداء مرتبطا بالمستوى العالمي وتكون مسئولة عن إجراء اختبارات الكادر وإتاحة فرص التنمية المهنية للمعلمين وتوسيع مجالاتها وتنويع مصادرها ومساراتها وأساليبها بما ينعكس على جودة مخرجات العلمية التعليمية.

وأضاف أنه تم تدريب آلاف من المعلمين على مجموعة من البرامج العلمية والفنية والإشرافية وبرامج التكنولوجيا وتطبيق اللامركزية والتقويم الشامل من شهر يونيو 2010 حتى الآن.

وشدد الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم على مسئولية إعداد الدور التربوي للمدرسة المصرية الذي يمكن في تفعيل رسالتها تصبح بيئة جاذبة قادرة على تنمية القدرات الابتكارية والإبداعية للتلاميذ واكتشاف مواهبهم وصقل ملكاتهم ورعاية نبوغهم وتحفيز الموهوبين منهم ماديا وأدبيا ضمانا لاستمرار نبوغهم.
كما شدد على مسئولية إعداد الدور التربوي للمدرسة المصرية الذي يمكن في تفعيل رسالتها تصبح بيئة جاذبة قادرة على تنمية القدرات الابتكارية والابداعية للتلاميذ واكتشاف مواهبهم وصقل ملكاتهم ورعاية نبوغهم وتحفيز الموهوبين منهم ماديا وأدبيا ضمانا لاستمرار نبوغهم.

وأكد بدر أن مصر خطت خطوات واسعة في مجال تطوير وتحديث العملية التعليمية وأن ما تم انجازه حتى الآن إنما يرجع إلى جهود المعلمين والتعاون البناء ومشاركتكم الفعالة واقتناعكم بدور ورسالة المعلم في بناء نهضة الوطن وإعداد أجيال جديدة تأخذون بأيديهم على طريق العلم والتعلم يبنون بفكرهم وعلمهم وسواعدهم مستقبل هذه الوطن الغالي ولسوف تستمر الدولة في دعم التعليم ورفع مكانتهم لأنه لا مجتمع بلا تعلم ولا تعليم جيد بلا معلم متميز ومعطاء.

من جانبه ، أعلن كمال سليمان أمين عام نقابة المعلمين أنه يتم الإعداد حاليا لعقد مؤتمر عام لمستقبل التعليم في مصر "الحاضر والمأمول" في ظل معايير الجودة، ويشارك فيه المعلمون ميدانيا في القرى والنجوع والحضر للتعرف على مشكلات التطبيق واقتراح الحلول المناسبة لها.

وعرض سليمان فيلما تسجيليا حول المشروعات التي انجزتها النقابة تحت اسم" مشروع السبع سنابل" من خلال مبنى النقابة ومستشفى المعلمين بالجزيرة ومصيف رأي البر وفندق البرج ونادي المعلمين .

وفي ختام الاحتفالية قام الدكتور أحمد زكي بدر بتكريم المعلمين المثاليين على مستوى الجمهورية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
.._teachi
ng.aspx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خبر مهم جدا للمتعاقدين الوزاري من المعلمين المساعدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُعَلمين مصر :: المعلم المصري :: شئون المعلم المصري :: المعلم المساعد :: كادر المعلم المساعد ( رخصة مزاولة المهنة )-
انتقل الى: